• 09.00 to 18.00
    Monday to Sat Day
  • Head Office
    +90 539 590 2749
  • İspartakule - Bizimevler 5B
    Avcılar, İstanbul, Turkey

ماذا تفعل عندما يكون الباتنا الخاص بك ضعيفا؟ مثال كارثة في حملة انتخابية

في عام 1912، أنشأ الرئيس السابق للولايات المتحدة الأميركية، ثيودور روزفلت، حملة انتخابية لفترة الرئاسية أخرى. الحملة كانت قاسية جدا. في كل يوم كانت تظهر تحديات جديدة، ولكن تحديا واحدا من تلك التحديات لم يحسب له حساب أبدا.
ثلاثة ملايين نسخة كتيب مع صورة الرئيس روزفلت على الغلاف كانت قد تمت طباعتها للتوزيع خلال الحملة عندما اكتشف مدير الحملة خطأ كارثي.
لقد تم اختيار الصورة للطباعة من مجموعة صور أرسلها مصوروها بهدف كسب الدعاية لأنفسهم، وكان على فريق الحملة أخذ الإذن من المصور لطباعتها قبل الشروع في عملية الطباعة.
لزيادة التعقيد، فقد اكتشف مدير الحملة أن قانون حفظ حقوق الطبع يسمح للمصور بالمطالبة بـ 1 دولار عن كل صورة في حال استخدمت بدون أخذ إذنه. أن خسارة مبلغ 3 مليون دولار لا يمكن تحمله من قبل أي حملة انتخابية في ذلك الوقت.

لزيادة التعقيد أكثر، فإن التفاوض مع أي مصور آخر، في حال طلب المصور الحالي مبلغا كبيرا، قد يعني خسارة الثلاثة ملايين صورة المطبوعة أصلا، وتأخير كبير في توفر الصور قبل يوم التوزيع.
عند البحث والتقصي عن المصور صاحب حقوق الطباعة، وجد مدير الحملة أن ذلك الشخص معروف بطمعه وحبه للمال، واستغلاله لأي فرصة للكسب الأكبر.

مدير الحملة الانتخابية كان مفاوضا محنكا. واستطاع حل المشكلة بخطوة بسيطة، فقد أرسل تلكس مختصر إلى الاستوديو الذي قام بتصوير الرئيس كتب فيه: 

We are planning to distribute millions of pamphlets with Roosevelt’s picture on the cover. It will be great publicity for the studio whose photograph we use. How much will you pay us to use yours? Respond immediately.

"نحن بصدد توزيع ملايين الكتيبات مع صورة روزفيلت على الغلاف، ستكون فرصة عظيمة ليشتهر الاستوديو الذي ستختار صورته. كم أنت مستعد لتدفع لنا لاختيار صورتك؟ أجب فورا"

لم يأخذ الأمر وقتا طويلا ليرد صاحب الاستوديو قائلا:

"بالرغم من أنني لم أفعل شيئا مماثلا من قبل، ولكنني لا أستطيع دفع أكثر من 250 دولار."

لقد كان تركيز رئيس الحملة الانتخابية على الباتنا الضعيفة للخصم متجاهلا ضعف الباتنا الخاصة به. تعتبر هذه القصة من أهم الأمثلة على الباتنا في التاريخ المعاصر.

 

الباتنا (BATNA): (BEST ALTERNATIVE TO NEGOTIATED AGREEMENT) أفضل بديل للاتفاقية التي يتم التفاوض عليها.